السبت، 30 أبريل 2011
عندما يأتي الصباح غيورغي فاسيليف
عندما يأتي الصباح
غيورغي فاسيليف
غيورغي فاسيليف
الليل نائم
وجه يغطيه السكون
من حين الى حين
به تسبح الأحلام
تشع في سمائه النجوم
منثورة في انحائه حبيبات الندى
* * *
أفتح شرفات بيتي
الذي فيه روحي
يفيق الصباح
تنمحي الأشباح
وتنهض الرؤى
إنه الضوء
انه السلام
* * *
هذا الصباح
تشرق وجوه أحبتي
تزهر الشفاه
تبسم العيون
تورق الكروم
والكون يدور
كنحلة من زهرة لزهرة
تلثم الزهور
تجمع الرحيق
في موسم الحصاد
* * *
عندما يأتي الصباح
تلهب الأمال الروح
بُعْد الأفاق يلوح
في خير الصباح
في نور الصباح
2011
الثلاثاء، 8 مارس 2011
أنا روح من تلك الروح وجسد من ذاك الجسد غيورغي فاسيلييف
أنا روح من تلك الروح وجسد من ذاك الجسد
غيورغي فاسيلييف
أنا لست أنا
أخرج طيفا من جسمي
امشي أتطلع أمشي
أخرج من الحائط
يدي تمر عبر الأشياء
ولا تمسك بها
اتكلم اسمع صوتي
اسمع كل الأصوات من حولي
ولا احد يسمعني
اخرج الى الشارع
لا اصدم شيئا
ولا شيء يصدمني
امشي على رجلين من ريح
وجسم من شفاف
عيناي تريان
وليس لي عيون
وحدها امي تسمعني
وانا اسمعها
اطير احلق لا وزن احس به
افكر بأي مكان
وظهوري هناك اسرع من فكرتي
اعود الى جسدي
ادخل فيه
لا يحس بي
اضع يدي في يدي
ويدي لا تحرك يدي
تجيء امي تلمس يدي
يدي الأخرى تحس بلمس اليد
تراني امي هائما حول جسدي
بحنان تطلب ان ادخل جسدي
تضمني وتبكي
كالندى دمعها أرشفه
كوردة اتفتح
كثمرة اتكور
كورقة يأخذني الخريف
كصقيع احسه في جسدي
كأس من الشاي الأخضر الساخن
حضن امي
ويصير جسدي انا
وانا جسدي
وافيق من المنام
ويد امي فوق يدي
ودموعها تبلل جسدي
لا تبك اقدس المقدسات
أنا روح من تلك الروح
وجسد من ذاك الجسد
2011
غيورغي فاسيلييف
أنا لست أنا
أخرج طيفا من جسمي
امشي أتطلع أمشي
أخرج من الحائط
يدي تمر عبر الأشياء
ولا تمسك بها
اتكلم اسمع صوتي
اسمع كل الأصوات من حولي
ولا احد يسمعني
اخرج الى الشارع
لا اصدم شيئا
ولا شيء يصدمني
امشي على رجلين من ريح
وجسم من شفاف
عيناي تريان
وليس لي عيون
وحدها امي تسمعني
وانا اسمعها
اطير احلق لا وزن احس به
افكر بأي مكان
وظهوري هناك اسرع من فكرتي
اعود الى جسدي
ادخل فيه
لا يحس بي
اضع يدي في يدي
ويدي لا تحرك يدي
تجيء امي تلمس يدي
يدي الأخرى تحس بلمس اليد
تراني امي هائما حول جسدي
بحنان تطلب ان ادخل جسدي
تضمني وتبكي
كالندى دمعها أرشفه
كوردة اتفتح
كثمرة اتكور
كورقة يأخذني الخريف
كصقيع احسه في جسدي
كأس من الشاي الأخضر الساخن
حضن امي
ويصير جسدي انا
وانا جسدي
وافيق من المنام
ويد امي فوق يدي
ودموعها تبلل جسدي
لا تبك اقدس المقدسات
أنا روح من تلك الروح
وجسد من ذاك الجسد
2011
السبت، 5 مارس 2011
الدكتاتور الحقيقي بقلم بسام درويش
الدكتاتور الحقيقي
بقلم بسام درويش
Mar 05, 2011
فرحة التونسيين والمصريين، وربما الليبيين قريباً، بسقوط حكامهم الدكتاتوريين، ليست إلا فرحة ساذجة.
إنها فرحة ساذجة لأنه يبدو واضحاً بأن هذه الشعوب لا زالت حتى الآن لا تعرف من هو الديكتاتور الحقيقي الذي يمسك بخناقها، ويتحكم بمصيرها، ويحرمها من حريتها، ويمنعها من اللحاق بالعالم المتحضر؛ والدليل على ذلك هو تلك المظاهرات الكبيرة التي خرج فيها مئات الألوف من الناس مضحين بأرواحهم مطالبين بسقوط الدكتاتور لكنهم كانوا في الوقت نفسه يهللون لديكتاتور آخر: الله أكبر... الله أكبر...!
متى يعي العرب بأن هذا الله الأكبر الذي يهللون له، ما هو إلا الدكتاتور الحقيقي الأكبر، وما هو إلا السبب الرئيسي لتخلفهم ولكل علّة من عللهم. لا بل إنه السبب وراء وجود ذلك الدكتاتور نفسه الذي خرجوا يطالبون بالخلاص منه!
متى يعي هذا الشعب بأنّ هذا الله الأكبر هو الدكتاتور الذي لا زال يتحكم بهم منذ ألف وأربعمئة سنة، يحكّم عليهم دكتاتوراً بعد الآخر، بدءاً بمحمد ومروراً من بعده بأبي بكر ومعاوية والسفاح والحجاج وصدام وانتهاء بمبارك والقذافي وكل من هو على شاكلتهم!
متى يعي هذا الشعب أنه مادام يقبل بدستورٍ ينص على أن الإسلام هو دين الدولة وأنه المصدر الرئيسي للتشريع، فإن أمله بنظام حر ديموقراطي سيبقى مجرد سرابٍ في سراب!
في الحقيقة، إن أيّ دستور ينص على أن الدين، أيّ دين، هو المصدر الرئيسي للتشريع، سيجعل من ذلك الدين دكتاتوراً يفرض مبادءه على المواطنين جميعاً دون استثناء، سواء كانوا من أتباعه المؤمنين به أم لم يكونوا. وإذْ يصحّ هذا القول في كل الأديان بما في ذلك المسيحية التي تعلّم على المحبة والتسامح، فإنه بكل تأكيد يصح في الإسلام الذي يتعارض مع أبسط مبادئ حقوق الإنسان... إنّ نظرة سريعة على الأنظمة التي تطبّق ما ينص عليه دستورها بأنّ الإسلام هو المصدر الرئيسي للتشريع، لّتُظهِر الوضع المزري للإنسان الذي يعيش في ظلها... رجلاً كان أو امرأة أو طفلاً، ومسلماً كان أو غير مسلم!
دساتير الدول المتحضرة تسمح لكل إنسان بممارسة دينه الذي يختاره، ولكنها تبقى هي فوق الدين وليس تحته. ولأن قوانين الدستور وضعية، أي من صنع الناس، فإن قرار تعديلها لتتناسب مع تطور العصر والمفاهيم الجديدة هو دائماً بيد الناس أنفسهم. أما الدساتير التي تعتمد على تشريع يرفض أي جدالٍ وينص على أنه كلام إلهي لا يحق لإنسان أن يبدّل فيه أو يجري عليه أي تعديل، كما هو الحال في الإسلام، فهذا يعني أنّ على المسلم أن يعيش كما أراد له بدويٌّ من القرن السابع للميلاد نصّب نفسه حاكماً مطلقاً ينطق باسم الله لا يجوز لأي إنسان الاعتراض على ما يقوله: "وما كانَ لمؤْمنٍ ولا مؤْمنةٍ إذا قضى الله ورسولُهُ أمْرا أَن يكونَ لهم الخيرَةُ مِن أمرهم ومن يَعْصِ الله ورسولَهُ فقد ضلَّ ضلالاً مبيناً(1). لا بل، ربما على المواطن الذي يعيش في ظل تشريع كهذا، أن يصدّق ويقبل أيضاً كل ما صدّقه وعلمه ذلك البدوي الجاهل مثل نظرية الشمس التي تشرق وتغرب على قرني شيطان، أو تلك التي تقول بأن الأرض مسطحة وأنّ الجبال ما هي إلا رواسٍ جعلها الله عليها كي لا تميد بالناس الذين يسكنون على سطحها!(2)
ناهيكم عن ذلك إنه في ظل تشريع كهذا ينص على أن كل ما يصيب الإنسان هو قدر من الله يجب قبوله دون اعتراضٍ، "لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا"،(3) فإن أوّل هذه الأقدار التي يجب على المواطن القبول بها هي سلطة الحاكم التي فرض الإسلام الطاعة له ما دام مسلماً لا يشرك في عبادة الله الواحد أحداً حتى ولو كان ظالماً: "خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم ويصلون عليكم وتصلون عليهم، وشرار أمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم؛ قيل: يا رسول الله لاأفلا ننابذهم بالسيف؟ فقال: لا، ما اقاموا فيكم الصلاة، وإذا رأيتم من ولاتكم شيئاً تكرهونه فاكرهوا عمله ولا تنزعوا يداً من طاعةٍ."(4)
************
لقد مات الدكتاتور المؤسس منذ ما يزيد عن أربعة عشر قرناً وآن الأوان لعزل شبحه عن الحكم وعزل كل كتبه البالية بعيداً عن الحكم وقوانينه. تلك الكتب التي لم تجلب لأتباعها إلا التخلف والجهل والفقر والظلم، علاوة على ما جلبته للعالم كله من رعبٍ ومآسٍ ودمار.
آن الآوان لهذه الأمة أن تعود إلى الشوارع لتطالب بسقوط اللات، ذلك الدكتاتور الأكبر، وأن لا تقبل بشعار أقلّ من شعار الحرية والإخاء والمساواة للناس وبين الناس... كل الناس!
آنذاك فقط، لن يقلق العالم على مصير أمة كهذه الأمة، وكذلك لن يخشى منها، بل سيفتح لها ذراعيه ويضمها إلى صدره ويقدم لها كل العون لتصبح شريكة له في بناء مستقبل أفضل للإنسان في كل مكان.
***********
******
****
1 ـ قرآن: الأحزاب 33 : 36
2 ـ قرآن: الكهف 18 : 86 ـ 94 الأنبياء 31 : 21 الغاشية 88 : 20
3 ـ قرآن: التوبة 9 : 51
4 ـ صحيح مسلم
الاثنين، 14 فبراير 2011
العرب... وجهة نظر يابانية نوبوأكي نوتوهارا
http://www.4shared.com/document/fGI2YLjv/_______.html
متمنيا متعة القراءة
محبتي
الأحد، 13 فبراير 2011
العسكريون يعسكرون والدجاج العربي يهلل
جاء الجزار جمال عبد الناصر وقام بانقلاب عسكري وسماه ثورة وهلل الدجاج العربي
على ماذا توصلنا؟ على مدجنة وجزار يذبح ولا يقرأ البسملة على رقاب الجاج
راح القاهر الذي قهر مصر وجاء السادات الذي حاول انتشال مصر من بيت المي
فوقع فيه ومات
جاء مبارك وتحول الدجاج الى مدجنتين
جاء المجلس العسكري والدجاج يهلل على ماذا سنحصل على مداجن
على ماذا توصلنا؟ على مدجنة وجزار يذبح ولا يقرأ البسملة على رقاب الجاج
راح القاهر الذي قهر مصر وجاء السادات الذي حاول انتشال مصر من بيت المي
فوقع فيه ومات
جاء مبارك وتحول الدجاج الى مدجنتين
جاء المجلس العسكري والدجاج يهلل على ماذا سنحصل على مداجن
من أين ياتي هذا المجلس العسكري بالديمقراطية؟
من أين يأتي المجلس العسكري بملايين فرص العمل للشباب؟
من اين يأتي المجلس العسكري بملا يين السياح؟
الاف الأسئلة
سنرى ماذا سيحدث بكرا عندما تذهب السكرة وتأتي الفكرة
من أين يأتي المجلس العسكري بملايين فرص العمل للشباب؟
من اين يأتي المجلس العسكري بملا يين السياح؟
الاف الأسئلة
سنرى ماذا سيحدث بكرا عندما تذهب السكرة وتأتي الفكرة
الاثنين، 7 فبراير 2011
الخميس، 3 فبراير 2011
كل مصائب الكون في انعدام الحوار غيورغي فاسيلييف
كل مصائب الكون في انعدام الحوار
غيورغي فاسيلييف
حكوماتنا لاتشبع
لا تنزل لا تطلع
مثل الله على العرش
هي على رقابنا تتربع
مثنى وثلاث واربع
مهووس مجنون من أشرع
خصخصت كل شيء
من الجبل حتى البحر
من السماء حتى الأرض
خصخصت النهر
من المصب حتى المنبع
دساتيرها
مثل القرآن ناسخ ومنسوخ
لاتعرف فيها الغرة من النافوخ
قل ما تريد
فهي طرشاء لا تسمع
تكلم
رغم أنها بكماء
انظر كيف تعمل
مع أنك أعمى
واشهد جبروتها الأعلى
في زواجها من المثقفين
البطش جريدتها
والنفاق عقيدتها
واللسع والعض دينها
والشعب مجدرتها
وهي الله الذي
لا اله الاه
هي كالحرباء بألف لون
كالوطواط تعيش في الظلام
تطحن في أمعائها
حتى العظام
عيونها لا تنام
وتعرف ما تخبئ في الأحلام
كل اسئلتنا
حولتها الحكومات الى صلوات
نرفعها في طلبات
ولها وحدها الحق
ان تجيب او لاتجيب
وان تلبي الدعاءات
مذ جاء التوحيد
انعدم الحوار
بين المعبود والعبيد
كل مصائب الكون
في انعدام الحوار
بين الليل والنهار
بين الصبح والمساء
بين القحل والخضار
بين الارض والسماء
بين الاختيار والخَيَار
2011
الاثنين، 31 يناير 2011
الوطن كلمة تهز البدن غيورغي فاسيلييف
الوطن كلمة تهز البدن
غيورغي فاسيلييف
شيء يهز البدن
كلما أسمع كلمة الوطن
محنة تتلوها محن
مكان توقف فيه الزمن
وساد فيه العث والدمن
وجوه هجرتها الابتسامة
قلوب تحجرت
أكلتها الكآبة
نفوس قنعت بالمهانة
دينها المذلة
ربها الهوبرة
2010
غيورغي فاسيلييف
شيء يهز البدن
كلما أسمع كلمة الوطن
محنة تتلوها محن
مكان توقف فيه الزمن
وساد فيه العث والدمن
وجوه هجرتها الابتسامة
قلوب تحجرت
أكلتها الكآبة
نفوس قنعت بالمهانة
دينها المذلة
ربها الهوبرة
2010
قدري غيورغي فاسيلييف
قدري
غيورغي فاسيلييف
قالت:
أشعر بالخجل لأني سوريه
وبالعار لأني ولدت
في دولة ناطقة بالعربيه
خجلي وعاري قدري
يلاحقاني
كما يلاحق الأرنب ذيله
2005
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
